الأحد , سبتمبر 27 2020

الاستثمار في المملكة العربية السعودية

الاستثمار في المملكة العربية السعودية هو عمل كبير. في الواقع ، تلقت المملكة مبلغًا ضخمًا قدره 13 مليار ريال سعودي في الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2018. كما أنها تحتل المرتبة 41 على مؤشر جاذبية الدولة للاستثمار الأجنبي المباشر العالمي. لكن هذا ليس سوى جزء من القصة.

Riyadh | Geography, History, & Population | Britannica

وفقًا لاستراتيجيتها الاقتصادية طويلة المدى ، ترغب الحكومة السعودية في جذب مستويات أكبر من الاستثمار الأجنبي في القطاعات الناشئة. وهذا يشمل اللوجستيات والصحة والتعليم والبنية التحتية والترفيه والطاقة النظيفة والدفاع والسياحة والتعدين. الفكرة ، في الأساس ، هي تنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط.

 

فتحت سوق الأسهم السعودية أبوابها أمام المستثمرين من المؤسسات الأجنبية في منتصف عام 2015. علاوة على ذلك ، يمكن لغير السعوديين (رهنا بموافقة وزارة الإسكان) شراء العقارات. بالإضافة إلى ذلك ، فإن النظام البيئي لريادة الأعمال يسير من قوة إلى قوة. على سبيل المثال ، ترحب المملكة بالمؤسسات المملوكة للأجانب بنسبة 100٪. “إن القطاع المالي مفتوح ويقدم مجموعة من الخيارات” ، وفقًا لمؤسسة التراث ؛ الذي يجمع المؤشر السنوي للحرية الاقتصادية. ويضيف: “مع عدم وجود الحد الأدنى من رأس المال المطلوب ، تم أيضًا تبسيط عملية بدء الأعمال التجارية نسبيًا”.

 

كل هذا مدعوم باقتصاد مستقر (وإن كان معرضًا للأحداث الجيوسياسية الإقليمية) ، والتمويل الموحد ، ونظام مصرفي جيد التنظيم. تشير حقيقة أن المملكة مصنفة على أنها الاقتصاد رقم 91 الأكثر حرية في العالم إلى أنه لا يزال هناك عمل يجب القيام به ؛ على سبيل المثال ، في مجالات مثل الإطار القانوني حول حل النزاعات التجارية ومعالجة قضايا الشفافية في مجالات مثل تشريعات الملكية الفكرية. ومع ذلك ، فإن المملكة العربية السعودية هي أرض الفرص التي تنطبق عليها شعار “من يجرؤ على الفوز”.

 

استثمارات حسابات التوفير في المملكة العربية السعودية

تقدم البنوك السعودية مجموعة من الحسابات الجارية وحسابات التوفير والودائع للوافدين. وهي تشمل ساب ، وسامبا ، وبنك البلاد ، وبنك الأول ، وبنك الرياض ، والبنك السعودي الفرنسي ، والبنك العربي الوطني (ANB) ، والبنك السعودي للاستثمار ، و MEEM. تحقق من سوق المال لمقارنة الحسابات المختلفة ، ومعرفة معايير الأهلية ، والتكاليف ، وإجراءات فتح الحساب.

 

استثمارات المعاشات في المملكة العربية السعودية

لا يتعين على الوافدين في المملكة العربية السعودية بشكل قانوني الدفع إلى نظام التأمين الاجتماعي الحكومي. في الواقع ، من الشائع أن يساهم الوافدون في نظام معاشات صاحب العمل. علاوة على ذلك ، يختار بعض المغتربين الاستمرار في المساهمة في مخططات التأمين الاجتماعي في بلادهم. وبدلاً من ذلك ، قد يختارون مقدم معاش خاص.

 

استثمارات عقارية في السعودية

سوق العقارات في المملكة العربية السعودية آخذ في التوسع والتطور. يمثل حوالي 5 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي للولاية في الوقت الحاضر ؛ ومع ذلك ، تريد الحكومة أن يتضاعف هذا الرقم في السنوات القليلة المقبلة. ارتفعت أسعار العقارات في العقد الماضي حيث تجاوز الطلب العرض (بشكل رئيسي في المدن الكبرى) ؛ ومع نمو الاقتصاد بشكل مطرد وقوي.

 

بدأت الأسعار في البرود الآن مع دخول الوحدات السكنية الجديدة إلى السوق وتباطؤ النمو الاقتصادي الأوسع. في الواقع ، أعلن مؤشر الاستشارات العقارية نايت فرانك مؤشر أسعار المنازل العالمية للربع الثالث 2018 عن انخفاض الأسعار في المملكة العربية السعودية بنسبة 3.7٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2017. مما يجعلها الدولة الأسوأ أداءً على المؤشر.

الرياض وجدة والدمام هي أكثر أسواق العقارات تطورًا في البلاد (وهي المكان الذي يعيش ويعمل فيه معظم الوافدين). تتطور المشاريع السكنية الجديدة ، بدءًا من المنازل “الميسورة التكلفة” إلى الشقق الفاخرة ، عبر المدن الثلاث. وفي الوقت نفسه ، يجب أن تدفع مشاريع النقل الحضري الجديدة الضخمة ، مثل مترو الرياض ، أسعار العقارات إلى الارتفاع. خاصة حول المحطات.

 

الاستثمار في الأسهم والأسهم في المملكة العربية السعودية

السوق المالية السعودية هي أكبر سوق لرأس المال في الشرق الأوسط. حتى نهاية عام 2018 ، بلغ إجمالي رسملته 1.85 تريليون ريال. بزيادة 10٪ عن رقم نهاية 2017. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للشركات الأجنبية التداول في البورصة. إنهم مؤهلون للحصول على ما يصل إلى 49٪ من ملكية أي شركة مدرجة. ومع ذلك ، لا يمكن للأفراد الأجانب.

 

يستخدم معظم المستثمرين المؤسسيين خدمات وسيط أو بنك استثماري مثل Morgan Stanley أو Credit Suisse للاستثمار في البورصة السعودية. في عام 2016 ، أطلقت هيئة السوق المالية صندوق الاستثمار العقاري المتداول (REIT) في سوق الأسهم السعودية. يمكن الآن للمستثمرين الأجانب غير المقيمين التداول في صناديق الاستثمار العقاري في البورصة.

 

 

الاستثمارات الخارجية في المملكة العربية السعودية

على عكس بعض السلطات القضائية الدولية الأخرى ، لا تقدم المملكة العربية السعودية أي نوع من وسائل الاستثمار “الخارجية” للسعوديين أو غير السعوديين.

 

 

الضريبة على الاستثمارات في المملكة العربية السعودية

لا توجد ضريبة دخل شخصية في المملكة العربية السعودية. أمثلة على الدخل الخاضع للضريبة للمقيمين هي ضريبة الدخل المفروضة على حصة الأجنبي في شركة سعودية مقيمة ؛ ما لم يتم تداول الشركة في البورصة ، وفي هذه الحالة تطبق الزكاة ، وهي شكل من أشكال الضريبة الإسلامية.

 

يجتذب التخلص من الأسهم في شركة مقيمة ضريبة أرباح رأسمالية بنسبة 20٪. تكون مكاسب رأس المال عند بيع أسهم شركة متداولة في البورصة صفراً إذا تم الحصول على الأسهم بعد عام 2004. ويتم فرض ضريبة الشركات بنسبة 20٪ من الدخل. علاوة على ذلك ، لا توجد رسوم رأسمالية أو رسوم دمغة أو ضريبة على الممتلكات العقارية أو ضريبة الميراث في المملكة العربية السعودية. تنشر شركة Deloitte نظرة عامة رائعة على النظام الضريبي السعودي.

كيف تستثمر بحكمة في السعودية

قد يكون الاستثمار في المملكة العربية السعودية مختلفًا تمامًا عما اعتدت عليه ؛ على الرغم من أن نفس المبادئ الأساسية تنطبق. العوامل التي يجب مراعاتها عند الاستثمار في المملكة العربية السعودية تشمل:

 

ما هي الفرص الاستثمارية المتاحة في السعودية؟

هل من المقرر أن تتغير الأنظمة المتعلقة بالاستثمار؟

هل الاستثمار محمي بما فيه الكفاية بموجب القانون؟

هل هناك أي حوافز لجذب الاستثمار (مثل القروض)؟

هل يمكن إعادة رأسمالك من هذا الاستثمار؟

كيف تؤثر البيئة الجيوسياسية على السوق؟

ما مدى تطور النظام المصرفي والمالي؟

هل تفهم الآثار المترتبة على قانون الإفلاس الجديد؟

خلاصة القول: قم بأداء واجبك. علاوة على ذلك ، قم بالتعامل مع الأشخاص على الأرض الذين يمكنهم تقديم نصيحة دقيقة ونزيهة.

 

صناديق الاستثمار في المملكة العربية السعودية

 

وفقًا لـ Investopedia ، يُعرف الصندوق الاستثماري على أنه “عرض لرأس المال ينتمي إلى العديد من المستثمرين الذين يستخدمون بشكل جماعي لشراء الأوراق المالية بينما يحتفظ كل مستثمر بملكية أسهمه والسيطرة عليها.” يوفر صندوق الاستثمار مجموعة أوسع من فرص الاستثمار وإدارة أكبر الخبرة ، ورسوم الاستثمار الأقل مما يمكن للمستثمرين الحصول عليه بمفردهم ، يضيف.

 

تشمل أنواع صناديق الاستثمار المتاحة للمستثمرين في المملكة العربية السعودية الصناديق المشتركة ، وصناديق الأسهم المتداولة (ETFs) ، والسندات. تدير جدوى للاستثمار مجموعة من الصناديق الاستثمارية حسب الرغبة في المخاطرة والملف الشخصي للمستثمرين. تقدم الرياض المالية خدمات التعامل في الصكوك (السندات الإسلامية) ، صناديق الاستثمار المتداولة ، وأسواق السندات. في غضون ذلك ، تقدم الراجحي المالية محفظة شاملة من صناديق الاستثمار المشتركة المدارة. ويستثمر صندوق مؤشر HSBC للأسهم العالمية في الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. سيتمكن كل منهم من تقديم المشورة بشأن كيفية الاستثمار ، وكم الاستثمار ، والتكاليف ، والمخاطر ، والعوائد المحتملة ؛ كل هذا يعتمد بالطبع على شهيتك للمخاطرة.

أصول صناديق الاستثمار السعودية ترتفع والمؤسسات تكثّف شراء الأسهم ...

في أبريل 2019 ، أعلنت المملكة العربية السعودية أنها ستفتح سوق السندات الحكومية أمام المستثمرين الأفراد. بهدف تطوير ثقافة الادخار. سيتم بيع الصكوك الحكومية ، أو السندات الإسلامية ، بألف ريال سعودي ، بدلاً من مليون ريال سعودي معروضة سابقاً. بالإضافة إلى ذلك ، خفضت المملكة الرسوم والعمولات التجارية لسوق السندات المحلية لتحفيز التداول.

عن

شاهد أيضاً

أرامكو تتيح التقديم في برنامج «التدرج المهني» لخريجي الشهادة الثانوية اليوم الإثنين

سهم أرامكو السعودية باللون الأخضر لليوم الثاني على التوالي ويحاول زيادة المكاسب

يرتفع سهم أرامكو السعودية مع بداية تداولات اليوم بشكل ملحوظ. حيث يتحرك بالقرب من سعر …

>